فى الجزء الثانى من تدوينة جوجل توقفنا عند سؤالين مهمين جدا حول حجم التمويل الذى حصل عليه لارى وسيرجى و هو مليون دولار.
السؤال الأول:هل مبلغ المليون دولار كان كافيا لانشاء جوجل؟
و الاجابة هى لا بالتأكيد فلم يكن مليون دولار كافيا لانشاء شركة بحث جديدة خاصة اذا كانت ستنطلق من وادى السيليكون حيث أن التكنولوجيا لها قيمة كبيرة فى هذا المكان الأسطورى و بالتالى الحصول عليها يكلف مبالغ كبيرة كما أننا اذا أخذنا فى الحسبان أن جوجل مع أول انطلاقة له سوف ينافس محركات أخرى فى حجم ياهو و اكسيت سنجد أن مليون دولار ما هو الا مبلغا زهيدا.
و السؤال الثانى: هل مبلغ المليون دولار كان يتوافق مع طموحات و أحلام لارى و سيرجى؟
و الاجابة بالتأكيد لا حيث أن طموحات لارى و سيرجى لم يكن لها حدود فى تلك المرحلة فقد كانا يحلمان بأن يصل جوجل الى كل شخص فى العالم و أن يكون لجوجل موقعا خاص بكل دولة فى العالم و هو ما حدث الأن حيث نجد جوجل الأمريكى و المصرى و الصينى و غيرها الكثير، و هذا طبعا لم يكن ليتحقق بدون تمويلا كبير جدا و قادرا على المخاطرة العالية.
من خلال هذين السؤالين واجابتيهما نجد أن لارى و سيرجى كانا فى حاجة الى تمويل ضخم و ليس فقط مجرد مليون دولار و لهذا كان لابد لهما أن يفكرا بالذهاب الى جون دور أحد أهم المستثمرين فى الأفكار الجديدة فى وادى السيليكون و محاولة اقناعه بفكرتهما و أهميتها و فعلا نجحا فى ذلك فكانت النتيجة أن جون دور أعطاهما 12 مليون دولار دفعة واحدة و ليس هذا فقط لكن أيضا حصلا على 12 مليون دولار أخرى من مستثمر آخر فى الأفكار الجديدة هو مايك مورتيز.
و بهذا يصبح مجموع ماحصل عليه لارى و سيرجى من تمويل لفكرتهما 25 مليون دولار.
أصبح واضحا الأن أن نجاح فكرة جوجل أصبح مؤكدا و لكن حجم الاستثمارات عالى جدا و السؤال الذى يطرح نفسه كيف ستحصل جوجل على أرباح أو عوائد لتلك الاستثمارات من خلال خدمتها المتميزة تلك؟
و بالتأكيد الاجابة التى نعرفها جميعا هى الاعلانات.
و لكن ما الجديد فى اعلانات جوجل؟
هذا ماسنعرفه فى الجزء القادم ان شاء الله.
0 التعليقات:
إرسال تعليق