1 أغسطس 2010

جوجل.. عملاق البحث (ج1)


تخيل للحظة أنه ليس هناك جوجل فى عالم الانترنت اليوم كيف سيكون استخدامك لهذا العالم خاصة اذا عرفت أن عدد المواقع الموجودة على تلك الشبكة العنكبوتية يتعدى 150 مليون موقع.

أحببت أن أطرح هذا السؤال فى البداية حتى نعرف حجم الاضافة التى قامت بها جوجل الى كل مستخدم للانترنت فى العالم دون استثناء اذ أنه من المستحيل استخدام الانترنت بسهولة وو فرة فى الوقت و الجهد بدون جوجل.

و الأن دعونا نتعرف على جوجل منذ اللحظة الأولى :


ولكن قبل أن نعرف كيف نشأت جوجل لابد أن نسأل سؤالا مهما جدا و هو:

هل كانت جوجل هى محرك البحث الأول على شبكة الانترنت ؟

و الاجابة بالتأكيد لا فكما عرفنا سابقا أن الانترنت يحتوى على أكثر من 150 مليون موقع غير مفهرسة أو مؤرشفة و لذلك كان البحث عن معلومة معينة أو موقع معين فى هذا الكم الهائل من المواقع أمر مجهد جدا بالاضافة الى أن نتائجه تكون قليلة جدا اذ أن الطريقة الوحيدة التى كانت متاحة للبحث هى اتباع اللينكات و الوصلات من موقع لأخر على أمل أن تحصل على مرادك.


و لذلك كان من الطبيعى أن يفكر بعض الشباب الطموحين من مستخدمى الانترنت فى طريقة معينة لترتيب و فهرسة تلك المواقع المنتشرة و المتبعثرة هنا و هناك لتسهل بذلك استخدام الانترنت و تعزز من فائدته و كانت النتيجة ظهور بعض المحاولات الممتازة التى أشهرها على الاطلاق المحاولة التى قام بها جيرى يانج و ديفيد فايلو الطالبين فى الهندسة الكهربائية فى جامعة ستانفورد التى تقع فى وادى السيليكون و التى نتج عنها أحد أهم و أكبر الشركات فى عالم الانترنت اليوم و هى شركة ياهو(yahoo).


و تتلخص تلك المحاولة فى أن هذين الطالبين اللامعين قاما بالدخول الى آلاف المواقع الموجودة على الانترنت و قاما بتقسيم و تصنيف تلك المواقع الى مجموعات أو فئات تضم كل فئة المواقع التى تشير اليها مثلا فئة المواقع العلمية تحتوى على المواقع التى تهتم بالعلوم و المواقع الرياضية تحتوى على المواقع التى تهتم بالرياضة و هكذا.


قام جيرى و ديفد بتحويل تلك الفكرة الى موقع الكترونى أسمياه دليل جيرى و ديفد الى الويب العالمى و بالتاكيد لاقى هذا الموقع رواجا واسعا بين الملايين من مستخدمى الويب فى العالم ثم تحول الاسم الى ياهو.


كانت هذه الفكرة هى الأولى من نوعها و هى التى مهدت الطريق لظهور محركات البحث التى أشهرها على الاطلاق العملاق جوجل.


ملاحظات:


• جوجل ليس أول محرك بحث لكنه الأهم.

• نشأت جوجل نتيجة لما ظهر قبلها من محاولات و من هنا نعرف أن العلم تراكمى اذ لابد أن تستفيد ممن سبقوك.

• نشأت ياهو من فكرة مبتكرة و من بيئة علمية ناجحة تشجع الأفكار الجديدة و ترعاها مثل جامعة ستانفورد و وادى السيليكون بأكمله.

• تحول مبتكرا ياهو من طالبين عاديين جدا يعيشان فى قاطرة فى الشارع الى شخصين فاحشى الثراء فى و قت قليل جدا بسبب فكرتهما المبتكرة.

الأن حان وقتى ووقتك لننجح مثل هؤلاء.



الى اللقاء فى الجزء الثانى.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق